7‏/9‏/2013
9/07/2013 01:29:00 م

أحمرار العيون اسبابها وطرق العلاج



ما هي العيون الحمراء؟

عين حمراء مؤلمه . . . هذه هي الأعراض المميزة لالتهاب ملتحمة العين، اكتشفوا المزيد عن هذه الحالة المعدية من خلال هذا المقال.


عين الحمراء هو مصطلح يطلق على العين المصابه بالتهاب في ملتحمة العين وذلك لان العين عند النظر إليها تظهر حمراء اللون دامعة، بالاضافه الى وجود إفرازات وحكه تؤرق المريض وتؤلمه . أسباب إحمرار العين  : يعتبر مصطلح العين الحمراء مصطلح غير طبي يطلق على أسباب طبيه متعدده تؤدي إلى التهاب ملتحمة العين . الا أن معظم أطباء العيون يرجعوا مصطلح العين الحمراء على إلتهاب ملتحمة العين الذي يسببه فيروس ولكن هناك أسباب عديدة كالبكتيريا وحساسية العين والمواد الكيمائية التي تهيج العين أيضاً .

أعراض العين الحمراء :

عين حمراء مؤلمه . . . هذه هي الاعراض المميزه لالتهاب ملتحمة العين حيث يشعر المريض بأن هناك شئ في عينيه . إلا ان هناك أعراض أخرى تشمل :   الافرازات من العين  : والتي تأخذ اشكال متنوعة حيث تكون صفراءً وكثيفه أو خضراء في حالة أن سبب الألتهاب بكتيريا أو تكون رفيعة وصافية في حالة الفيروس أو الحساسية . تؤدي هذه الأفرازات إلى أن يستيقظ المريضً صباحاً ورموشة ملتصقه في بعضها وقد لا يستطيع فتح عينه وهذا عرض مميز للعين الحمراء . يشكو المريض أيضا من أنه هناك رمل في عينه وحكه تؤلمه . لو أن سبب الألتهاب فيروس نجد أن المريض أصيب بنزلة برد من عده أيام كما نجد العقد الليمفاويه متضخمة نوعا ما .أما إذا كان السبب بكتيريا فغالبا قد تنتقل هذه العدوى إلي باقي أفراد العائله . قد يشكو مريض العين الحمراء من عدم قدرته على أن يفتح عينه في الضوء أثناء الألتهاب . هناك أعراض نادرة نوعا ما مثل ألم أثناء التبول أو إفرازات مهبليه في النساء . متى تستشير طبيبك بخصوص العين الحمراء ؟؟ لا تفترض أن كل عين حمراء ملتهبة هي التهاب في ملتحمة العين حيث أن نفس الأعراض يمكن أن تحدث بسبب الحساسية الموسمية  أو خراج  أو بسبب التهاب في جفن العين أو الغدد الموجوده به  ، وفي كل هذه الأحوال التهاب العين ليس معدي إلا أن التهاب ملتحمة العين بسبب فيروس هو مرض معدي جداً . لهذا استشير طبيبك لو وجدت : إفرازات صفراء أو خضراء . الجفنين ملتصقين ببعضهما البعض صباحاً . لو إرتفعت درجة حرارتك عالياً أو كانت هناك رعشة في جسمك . ألم في وجهك . فقدت النظر فجأة , أو رأيت الأشياء كأنهم أثنين أو وجدت نقاط ملونة حول أي شئ تنظر إليه . ألم شديد عند النظر لأي ضوء . إذا شعرت بأي من الأعراض السابقه اذهب لطبيبك فوراً أو لأقرب مستشفى أيضا إذا كانت هناك أعراض بسيطة ولكنها إستمرت أكتر من أسبوعين إستشير طبيبك ليقرر لك العلاج سواء مرهم أو قطرات أو مضاد حيوي في الحالات المتقدمه . ما يجب عليك سؤاله للطبيب ؟ إذا اخبرك الطبيب أنك مصاب بالتهاب ملتحمة العين عليك ان تساله الاسئله التاليه : - هل حالتي معدية للاخرين ؟ - إذا كان الأمر معدي كيف يمكن أن أحمي العين الأخرى من الأصابه بالمرض ؟؟ - هل يجب عليا البقاء في المنزل وعدم الذهاب للعمل أو المدرسة ؟؟؟

 فحوصات وإختبارات العين الحمراء :


لا تنزعج لو أحتاج الأمر المزيد من التحاليل لتحديد سبب إحمرار العين . علاج العين الحمراء في المنزل : عليك أن تتجنب إنتشار العدوى إلى العين الأخري الغير مصابة أو إلى أشخاص اخرين حيث أن هذا المرض معدي جداً لذا قلل من إحتكاكك بالأخرين حتى تتحسن حالتك واتبع النصائح الأتية : أغسل يديك جيداً كل مره تلمس عينيك وذلك لمنع إنتشار العدوى إستخدم المناشف الخاصه بك والوسائد المنفصله عن الأخرين أو أستخدم المناديل الورقية قم بتغيير غطاء الوساده التي تنام عليها يوميا حتى يختفي المرض لا تلمس العين المصابة بأصابعك بل أستخدم المناديل المبلله لإزالة الأفرازات لا تضعي أي مواد تجميل في العين أثناء العدوي وكذلك إستخدمي أدواتك الخاصه فقط لا ترتدي العدسات اللاصقه أثناء فترة المرض ضع كمادات مياه دافئه على العين ثلاث أو أربع مرات يوميا وذلك لتخفيف الألم وإزالة القشور التي تتكون على الرموش لا تغطى عينيك أثناء العدوى لأن ذلك سيجعل الأمر يزداد سوءاَ لا تستخدم قطرة العين مده أطول من التي وصفها لك الطبيب لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة الإحمرار بالعين أستخدم القطرات التي تعالج الالتهاب والحكه ولا تتتبادل القطرات مع الاخرين لأن هذا قد ينقل العدوى لشخص أخر . العلاج الطبي للعين الحمراء : عاده مايصف لك الطبيب قطرة ومرهم لعلاج الالتهاب وتخفيف الآلم ومنع إنتشار العدوى للعين الاخرى . قد يصف الطبيب قطرة أو مرهم مضاد حيوي أو أدويه للحساسية أو مضاده للإلتهاب وكذلك أدوية لتخفيف إحتقان العين . في بعض الأحوال قد يتطلب الأمر مضاد حيوي عن طريق الفم وذلك في الأحوال المرتبطه بالأمراض التي تنتقل عن طريق الإتصال الجنسي وفي بعض الحالات النادره قد يتطلب الأمر الحجز في المستشفى لتقديم مضاد حيوي عن طريق الوريد وعنايه أكبر للمريض. المتابعه للعين الحمراء : قد يخبرك الطبيب ان تاتي بعد عدة ايام من وصف العلاج وذلك لمتابعه الحاله والتاكد من اتمام الشفاء بالادوية الموصوفة مسبقا . غالبا ما يبقى الاطفال في المنزل ولا يذهبوا الى المدرسة حتى يتم شفائهم تماما . الوقايه من العين الحمراء , تأكد من عدم تلوث الأدوات : في المعامل إذا كان هناك ميكروسكوب يستخدمه أكثر من شخص وعند إستخدامك للحاسب أيضا تاكد من أن تغسل يديك جيداً قبل أن تلمس عينيك خصوصاً في موسم البرد والأنفلونزا .   المناشف و الوسائد الخاصة : إستخدم المناشف الخاصه بك وقم بتغيير أكياس الوسائد باستمرار خصوصا إذا كان هناك إفرازات من العين كي لا تصيب أخرين ولا تشارك أدواتك مع الأخرين سواء أدوات التجميل أو القطرات العلاجية النتيجه المتوقعه من العين الحمراء : إلتهاب ملتحمة العين الناتج عن فيروس سريعاً ما يختفي تماماً سواء بعلاج طبي أو بدون فلا يستغرق الأمر لو تعالج أكثر من إسبوعين أما إذا  لم يتعالج الألتهاب فقد يودي إلى مضاعفات في القرنية . العين الحمراء مرض يسهل تشخيصه ويسهل علاجه فحاول أن تتعرف عليه جيداً عندما تشكو منه وأسرع في إستشارة طبيبك وتذكر دائماً أن الوقاية خير من العلاج .

تابعنا على الفيس بوك 


0 التعليقات:

إرسال تعليق